الأحد، 16 سبتمبر 2012

إعداد الاستشارية النفسية الاستاذة نصيرة برجة نادي الجزيرة الجزائر


حقائق لا تعرفها عن العُطاس- سائر بصمه جي
في الصيف أو في الشتاء؛ من منّا لم يحكه أنفه حكةً قوية شعر بعدها برغبة شديدة بالعطاس، ترافق معها تسارع في النَّفس واسترطاب غير إرادي في العين؛ ومن ثم خرجت العطسة. لنسمع من الآخرين التشميت "يرحمكم الله".
قد يحدث العطاس نتيجةً للمرور تحت أشعة الشمس. وهناك ما يسمى "ردة فعل الانعكاس الضوئي" وهي شائعة في الحقيقة. كيف وكم هي شائعة، لا أحد يعرف بالضبط. لكن أي شيء ما بين 1 من 3 و1 من 10 منّا لعله مصاب. نور الشمس هو الأكثر انتشاراً بين الناس. لكن هذا لا يعني على الإطلاق إنه المنبه الغريب الوحيد الذي يُخرج العطاس.
إن التفكير بعطاس الجنس وبعطاس الحاجبين المنمّصين وبعطاس تناول الشوكولا أو النعناع، كل هذه الأنواع من العطاس قد تتناهى إلى المنديل. أفراد عائلة كويتية كان يأتيها العطاس كلما أحسوا بالشبع التام، لَقبوا هذه الظاهرة "بالتخمة". ثم، كان هنالك حالة طالب في الطب الذي يعطس تقريباً بدقة منتظمة كل صباح في الساعة 8.20.
هذه الغرائب كافة تم تسجيلها بأمانة في السجلات الطبية، وعلى الدوام تقريباً كانت مصحوبة بنداء جدي من أجل تقصٍ أكثر وأبعد. لكن لطالما اعترضت طريق هذه النداءات مشكلة صغيرة جداً. ومع حقيقة أن كل شخص يقوم بهذا العطاس، إلا أننا مازلنا لا نعرف بالكامل ونفهم طريقة الجهاز العصبي حين ينسق عطاساً طبيعياً، ناهيك عن العطاس الضوئي.
العطسة هي إحدى أعنف ردات الأفعال القوية التي يقوم بها جسمنا على الإطلاق، حيث أن العطسة تثيرها الأغشية المخاطية حين تطلقها فتحات أنوفنا. هذا يثير نهايات العصب المركزي الثالث أو الخامس والذي يتوسط المداخل الحسية في كل أنحاء وجهنا كافة. تكون النتيجة ردود أفعال تندفع بغزارة وتنطلق في أرجاء جسدنا، كأنما يترافق معها خروج الروح. إنتاج مخاطي في الأنف وإغلاق عيون مؤقت وموجة عارمة تندفع نحو الأسفل إلى أبداننا لتطلق انفجاراً من الهواء تصل سرعته إلى 150كم في الساعة!
أو إن شئت فقل إنه إعصار قوي جداً وإنما شخصي محلي مركزي. هذه القوى هي كبيرة للغاية. حالات التأثر السلبي هذه تأتي من خلال عطسة مازالت مجهولة وعطسة واحدة تشبه رمية لفريق أشبال شيكاغو الأسطوري في البيسبول عام 2004، حين تشنج ظهر أحد اللاعبين ليبقيه خارج اللعبة لمدة أسبوعين. وقد يصاب بعض الأشخاص بالفتق أثناء عطسة أطلقت غبار الحمام. تنسيق مثل هذه المناورة العنيفة والشرسة تتجمع سوية مع إنتاج المخاط وردة فعل سريعة وهذا ليس بالأمر اليسير. يغطي العطاس النظام العصبي المتجانس جداً وهو ذلك الجزء الأكبر من أجهزة سيطرتنا اللاإرادية التي تنظم نشاطات التدبير الانعكاسي وذلك من إفراز الدمع واللعاب ونقل الفضلات الهضمية في أحشائنا إلى أسفلنا.
تغذي الأعصاب ضمن النظام العصبي المتجانس جداً التي تنسق العطس من الداخل بنية أدمغتنا المعروفة بالنخاع المستطيل. أجرى الباحثون من جامعة أساهيكاوا الطبية في اليابان عام 1991 سلسلة تجارب بيّنت أن هذه الحالة كانت في القطط, وعلى ما يظهر أنها تنطبق على الإنسان أيضاً، حيث بعض الأشخاص هم من ذوي نخاع متضرر يفقدون القدرة على العطاس.
لسوء الحظ، إن تقنيات التصوير الدماغي الحالي ليست حسّاسة بما يكفي لتدقق بالأسفل حيث تكون الخلايا العصبية ضمن سيطرة النخاع من أجل استجابة العطاس. إنها ضمن "مركز العطاس" المحيّر في الدماغ حيث يكمن سرّ العطاس الضوئي.
لدى هذا اللغز تاريخ مطول. في القرن الرابع قبل الميلاد، سأل أرسطو لماذا حرارة الشمس تدفعنا إلى العطاس، في حين حرارة النار لا تفعل ذلك. أتى الجواب غير كامل بعد ألفي عام، عندما بيّن الفيلسوف الإنكليزي الطبيعي فرانسيس بيكون أن عطاسه الضوئي لم يكن لديه أي شيء يفعله إزاء الحرارة على الإطلاق: إذا أطبق عينيه حين يمر بالشمس، فهو لم يعطس مع أن الحرارة مازالت موجودة. بينما التطبيقات العملية لبيكون التي أجراها على الطريقة العلمية كانت ما بعد وجهة النظر هذه، فكانت استنتاجاته مشكوك بها بالنسبة للأنف الحديث. وعلق قائلاً: "السبب يكمن في حرارة فتحتي الأنف، والسحب نحو الأسفل لرطوبة الدماغ".
على كُلٍ، استغرق وقتاً طويلاً، قبل أن يتمكن العلم الحديث من أن يعطي تفسيراً أفضل. كان أول من قام بمحاولة التجانس لفهم هذه الحالة هو مستشار طبيب النفس من مستشفى جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور بميرلاند. لاحظ في 1964 أن ستة من الأطباء النفسيين الحديثي العهد في جونز هوبيكنز كانوا مصابين بالعطاس الضوئي، سأل 57 مريضاً من مرضاه و169 من طلابه بالتفصيل عن عطساتهم المعتادة.
تبيّن في مجموعة المرضى أن 18% أقروا بردة فعل عطاس ضوئي ومن بين الطلاب كانت النسبة 24%. مقادير العيّنة صغيرة في هذه الدراسة والبحث اللاحق قد جعل من هذه العينة من الصعب حسابها وذلك مع كم هذه الحالة شائعة بالضبط. 35% تقريباً من العاملين في مجلة العالم الجديد ظهروا لي بأن لديهم حالة العطاس الضوئي، والتي نتائج البحث هي أعلى بكثير من نتائج إفيريت بل أنها تبدو بأنها تتلاءم مع وضع الحد الأعلى، وذلك منذ القيام بالدراسات.
اعتقد إفيريت أيضاً أن يسأل متطوعيه عن العطاس الضوئي من بين أقربهم وأعزهم. بينما 80% من المصابين بالعطاس لم يكونوا مصابين بالعطاس. كما لاحظ إفيريت ملاحظة شديدة أن النتائج كانت أغلبها منحرفة. الناس بهذه الحالة تميل إلى أن تكون متوافقة مع عطاس الناس الآخرين، في حين أولئك مع هذه الحالة غالباً لا يلاحظون متى أفراد عائلتهم يعطسون.
مع ذلك، كان الارتباط مهمل للغاية، ويكمن الاقتراح في أن العطاس الضوئي هو موروث وليس مكتسباً يستجيب مع الظروف البيئية، كما تم افتراضه قبلاً. وقد أكدت الدراسات اللاحقة ذلك الحس الباطني وبأنماط الافتراض الوراثي إنه متواصل كجين أو مورّث مهمّين. لذا فإن أي شخص ومعه نسخة واحدة فقط سيكون مصاباً. وهذا يُعرف بتحويل أوتوسومال
autosomal المهيمن، حيث العلماء لا يألون جهداً في إعادة تسمية أية حالة "انفجار بصري للدوار القسري للأوتوسومال المهمين".
على ما يبدو إنه بوسعنا أن نلقي اللوم على جيناتنا بالنسبة لحالة العطاس الضوئي، ليس علينا النظر بعيداً والتفتيش عن الجاني. لكن هذا نصف الجواب. الآن المطلوب منا أن نعرف بالضبط ما هذا الجين المنحرف وماذا كان يعمل، وكيف أصبح كلاً من أمي وأنا نعطس عندما تصبح عيوننا مثارة وليست أنوفنا؟
قد تخطئ الأفكار. هذا ما اعتقدته، في بعض من ظروف أخرى غريبة، الباحث محمود بحوتا في منتزه مشفى ويكسهام في سلووف بالمملكة المتحدة مع زميله هارولد ماكسويل، قاما بخلط وصفتين لمرضاه الذين يعطسون في حالة ذروة الهيجان الجنسي، أو الاستجابة حتى إذا ما استحوذت عليهم أفكار جنسية.
الربط بين الجنس والعطس ليس بالملاحظة الجديدة. وبالرجوع إلى عام 1875، كان لدى العلماء آنذاك فكرة ما وغامضة عن السبب الجوهري الذي كان يجعل الأنسجة مهتاجة عموماً في كلا المناطق السفلية وغدد التجويف الأنفي. كانت النظرية تقول إن أوكسيد النتريك المنطلق أثناء الإثارة يوسع الأوعية الدموية في الأعضاء التناسلية وقد تنتشر في أنحاء الجسم ويثير النسيج القابل للإثارة في التجويف الأنفي الذي يطلق العطسة.
هل أنت مصاب بالعطاس؟
جزء من المشكلة يكمن في تحديد كم هذه الحالة تنتشر، هكذا يقول لويس باتيك اختصاصي الجينات العصبية من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، هذا السؤال مهم. الكثير من الأشخاص سينظرون بسعادة إلى النور الصنعي الساطع لإتمام عطسة، لكن ليس بالضرورة أن تكون عطسة ضوئية حقيقية. تحت ظروف معينة وبحسب ما يقول تكمن مؤشرات فعلية وأكيدة.
رد متوقع: يعطس المصابون بالعطاس الضوئي تقريباً دائماً عطسة قوية عدداً من المرات الثابتة حين يتعرضون إلى الضوء، في الغالب فقط مرة واحدة، لكن أحياناً مرة أو مرتين وربما أكثر.
بداية التأثر: يعتمد المصاب بالعطاس على تباين الضوء، فقط التعرض الحاد والمفاجئ، مثل عندما يعبر أشعة شمس ساطعة بعد خروجه من منطقة معتمة أو عندما تنتقل الشمس وتشرق من وراء سحابة، فهذا يحقق العطاس.
تأثير الاختفاء: يأخذ المصاب بالعطاس وقتاً "لإعادة الشحن" فإذا رجعتَ ودخلتَ منطقة مظلمة ومن ثم عاودتَ الولوج في الضوء الساطع وفي زمن محدد، فلن تعطس مجدداً.
التأثير الوراثي: إذا تمكنت من أن تحدد بدقة فرداً من العائلة أو قريباً لك بالعطاس والد أو شقيق أو طفلك، فحتماً أنت الرابح. 
لم يكن لدى بحوتا الكثير من الوقت لهذا التوضيح، فالانتشار قد يستغرق مدة طويلة جداً ليفسر سرعة الأعراض. وهو يقول: "السرعة والطبيعة التلقائية للاستجابة تكمن في سبب كونها عصبية". وهذا يدل على شيء قد ورد في ورقة لإفيريت، حيث افترض سلسلة من شروحات ممكنة عن العطس الضوئي.
مثلاً: قد تكون النتيجة لإشارة مشوشة صادرة من عصب ثلاثي ذي نشاط مفرط عندما يجمع معلومات لمسية تتجمع بالوجه. في مكان ما وعلى طول العصب فإن الاندفاع يصدر من نهايات العصب المختلفة حول العين وفي الأنف وقد تصبح متدافعة وتصيب الدماغ بالتشويش الناجمة عن الإشارات الأصلية المختلفة. ذلك يبدو معقولاً إلى حد ما وبما يكفي. وحيث نهايات العصب في الحاجب أيضاً يعود إلى العصب الثلاثي، وقد يفسر هذا بعض الشيء سبب العطاس عند القيام بنمص الحاجبين.
غير ذلك، قد تم توضيح العطاس الضوئي بالارتباط الخاص بين العصب الثلاثي والضوئي. هذا الرأي كان جذاباً، بحيث إنه أيضاً قد يكمن هذا السبب خلف الظاهرة الغامضة التي تهز مباشرة حين تستثير الشمس الخيول.
مازال يوجد ثمة شيء غير كافٍ ومبهم عن هذه التفاسير، مع إنه لا أحد باستطاعته أن يوضح كل هذه النماذج المختلفة من العطاس عندما تنقضّ عطسة فجائية على أحدهم. ماذا حيال الإحساس بالعطاس في حالة لذة الجماع؟
الجواب يكمن في اقتراح بحوتا، وقد يكمن في إحدى فرضيات إفيريت: إن التشويش يظهر في طريقة النخاع حين ينظم أفعالنا الانعكاسية. اقترح إفيريت أصلاً هذه الفكرة ليشرح فقط العطاس الضوئي، إنما أفكار بحوتا قد تفسر حالات العطاس الغريبة، حيث كل الإطلاقات والأسباب تشتمل على إثارة استجابة العصب المتجانس نسجياً جداً الذي يتحكم بالنخاع، عندما تضرب أشعة الشمس عيوننا وحدقاتنا تنكمش لاإرادياً ومعها يستجيب النسيج المتجانس جداً. وعندما تمتلئ معداتنا، فإن نظام النسيج المتجانس جداً يسهم لتبدأ عملية تدفق العصارات الهضمية. وحينما نفكر بالجنس، تهيج أفعال النسيج المتجانس جداً مجرى الدم وتدفع بالدم إلى أعضائنا التناسلية.
كل هذه الاستجابة للعصب تتدفق من وإلى مناطق النخاع القريبة من مركز العطاس وحيث يتوضع. وهذا يقترح أبعد ما يكون عن كون النظام لطيفاً في الاستجابات غير المترابطة لتهتاج بشكل فردي. وأنظمتنا الانعكاسية في أساسها في النخاع هي غالباً ما تكون شبكة معقدة ومتشابكة من أسلاك عصب الكلام المتقاطعة.
أحياناً، عندما تضرب أشعة الشمس عيوننا، فإن نظام النسيج المتجانس جداً يرد متلائماً مع حدقاتنا فتنكمش. لكن بالنسبة لبعض الأشخاص ونخاعهم هي غريبة ومختلفة، وضوء الشمس يسبب ويطلق ردود انعكاسات مختلفة مثل عطسة.
إسراف ومبالغة الأعصاب ليس هو بالموجة الكاسحة الكبيرة في أوتاد النجاة؛ إذ طالما تكون الانعكاسات الصحيحة يتم تحفيزها في الوقت الصحيح، لذا فإن الجينات المنحرفة التي تسبب انعكاسات مشوشة في بعض الأفراد قد يمكن حمايتها بالتطور. يقول بحوتا: "إنها فوضى، لأنه لم يكن عليها أن تكون شيئاً آخراً".
كل هذا مجرد فرضية، وليس مبنياً على حقيقة أو واقع، ومن المحتمل أن ذلك ريثما نصمم أدوات أفضل لدراسة نشاط ممرات العصب الفردية في حياة الإنسان. يقول لويس باتيك: "يتحدث الناس كما لو أنهم يعرفون حقاً ما يجري، وفي الحقيقة، نحن لا نتكلم لأننا لا نعرف".
لا يقلل هذا من شأن باتيك من ناحية العطاس الضوئي. بل على العكس، هو يأمل بأن يعمل على هذه الفوضى التي قد تسلط الضوء على حالات جدية أكثر وأكثر. مثل مرض الشقيقة والصرع والتي تحدث أيضاً بسبب الأسلاك المتقاطعة في النظام العصبي. هذه الاضطرابات متنوعة وغالباً ما تكون غريبة. في حالة تدعى ضعف حركة باروكسيمال
Paroxymal الذي يباغت أو هو حركة فجائية لاإرادية تستطيع أن تسبب حركات لا إرادية تشبه الرقص تدوم لمدة دقائق كأقصى حد، وتوجد حالات صرع تحدث بسبب الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة.
هنالك أمور واضحة تتوازى بين حالتي العطاس الضوئي. يقول باتيك: "على سبيل المثال: نعرف إنه بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالصرع تنتابهم نوبات إذا ما قمت بإرسال ومضات ضوئية شديدة عليهم، لكن عند إجراء الموجات الدماغية على مريض مصاب بالصرع لا تحدث استجابة لهذه الومضات حين نشغل هذا الجهاز الذي يبث هذه الومضات، ستبقى ترى مسامير مفاجئة في النشاط الدماغي". بالأحرى يبدو ذلك تماماً مثل نسخة معممة من المصابين بالعطاس الضوئي أكثر من اللازم ذوي الاستجابات مع المهيجات الضوئية.
الحقيقة، إن العطاس الضوئي هو شائع جداً وهو تقريباً أيضاً سمة وراثية قد تعطي فرصة فريدة للبدء بفهم هذه الاضطرابات العصبية. يأمل باتيك أن شخصاً ما سيدرس الحالة بالتفصيل ويتمسك بعلم الأمراض ويتشبث به بكل ما أوتي من قوة. وهو يقول: "وقد يكون هذا هو الشيء المطلوب بالنسبة لطبيب طموح شاب ليضع العلامة الفارقة".
قد تم الإشراف على العطاس الضوئي منذ فترة طويلة لأن تأثيره على العموم هو أقل شأناً. درس هذه الحالة الجيش الأمريكي كعامل خطر على الطيارين المقاتلين، وهذا صحيح، لكن ماعدا أن التقارير ركزت على اهتمامات معينة أكثر مثل إمكانيات هذه الحالة. "كي تشوش مجموعة صور في الهواء الطلق".
يفكر باتيك أن الربط بمثل هذه الاضطرابات التي يدرس وسائلها تعني تغيراً في إدراك وفهم قد يستغرق وقتاً طويلاً جداً. يقول: "أحياناً، لتكتشف أموراً تجعلك تنبهر وتهتف /واو/ اتجه للعلم، وعليك أن تتبع أنفك".
العطاس حقائق وأساطير
* عندما تعطس تشعر وكأن عينيك ستخرج: خطأ
فالسائل الذي يحوط عيوننا يمتص ضغط الهواء الكبير بارتياح الذي يقوى أثناء العطسة، وهذا يعطي أماناً إضافياً حين يحدث انعكاس الوميض يمنع عيوننا من أن تُقذف للخارج.
* ينبغي ألاّ تكبت عطسة أبداً: صحيح إلى حد ما
تبيّن التقارير إنه حينما تخنق عطسة فيمكن هذا أن يُفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ وهذا يبدو مبالغ به، فإن إغلاق فمك وأنفك حين تعطس فإن قوة هواء العطس تعثر على طريق آخر للخروج وذلك عن طريق القناة السمعية الموجودة في الأذن حيث يمكن لقوتها بأن تفجر طبلة الأذن وبسهولة.
* بعض الناس لا يتوقفون عن العطاس: ليس بالضبط
تدوم الاستجابات الانعكاسية للعطاس مدة أيام وأسابيع وقد تم تسجيل ذلك. يبدو التسجيل يعود إلى فتاة بعمر 12 سنة وهي إنكليزية تدعى دونا غريفيثيس التي عطست كل بضعة دقائق لمدة 977 يوماً ما بين كانون الثاني 1981 وآب عام 1983.
* في الحقيقة لا يوجد غاية من العطاس: من الممكن
على الأقل بطريقة الإنسان البالغ الذي يقوم بها، على خلاف صغيرنا، نطور عادة العطس تقريباً من خلال أفواهنا بالكامل وهذا يعني أن هذه الطريقة أقل نجاحاً في تنظيف مجارينا الأنفية.
* الإيغوانات هي أكبر عطَّاسة في الأرض: صحيح
لكن وعلى غرار السحالي الأخرى، فهي تعطس لأسباب مختلفة تماماً عن عطاسنا. فهذه الإيغوانات تعطس لتقذف ولتخرج الملح الفائض والمختزن في غدد الملح الأنفية.
* زهرة العُطاس لها علاقة بالعطاس: خطأ
اسم زهرة العُطاس يُطلق على أكثر من 45 نوعاً من النباتات في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. يخرج منها عصير يستعمل في إبعاد الدم الذي يتجمع في الكدمات. زهرة العطاس المنتشرة، أو الجبلية، هي مصدر زهرة العُطاس التجارية. ولهذه النبتة جذر مُلتَوٍ يعيش من سنة لأخرى. ويبلغ ارتفاع ساقها حوالي 60سم، ويحمل رؤوساً لأزهار ذهبية - صفراء. وتستوطن زهرة العُطاس الجبلية مروج الجبال والأراضي القاحلة في شمالي وأواسط أوروبا. وليس لها علاقة بالعطاس.
* نبات عود العُطاس له علاقة بالعطاس: صحيح
نبات السّعوط (أو عود العُطاس) نبات مُعمِّر شديد التحمل، ينمو في الحقول الرطبة وعلى امتداد الطرق في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. وقد سمي بعود العطاس لأن رائحته القوية تجعل بعض الناس يعطسون. وينمو النبات ليتراوح طوله بين 30 و60سم. وهو بوجه عام يميل إلى اللون الرماديّ، وله أوراق مدببة طويلة خضراء داكنة. والأزهار قشدية اللون، بيضاء في هامات وردية متدلِّية.
* مصطلح النَّغْفَة له علاقة بالعطاس: صحيح
مصطلح النغفة يطلق على أشياء أخرى غير الذباب المعروف باسم النَّغْفَة، منها ما يخرج من الأنف من مخاط يابس، والنغفتان أيضاً العظمتان اللتان يحدث العطاس عند تحركهما. وختاماً لا يسعنا إلا أن نقول لك "يرحمك الله" حين تعطس. مهما كان نوع العطاس الذي سبب لك العطسة.

المصدر : الباحثون العدد 58 نيسان 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق